جولة سريعة في قسم الإرشاد الطلابي


جولة سريعة في قسم الإرشاد الطلابي


جولة سريعة في قسم الإرشاد الطلابي

[JUSTIFY]يعتبر التوجيه والإرشاد من أهم البرامج التربوية ، و التي تحظى باهتمام واسع من قبل وزارة التربية والتعليم ، و أيضا في إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات ، و لتسليط الضوء حول هذا القسم يسرنا أن نلتقي بأخينا أ. حالد بن عبدالرحمن المحيميد رئيس قسم التوجيه و الإرشاد ، شاكرين له و لزملائه كل الجهود المبذولة في سبيل الرقي بالعملية التعليمية و التربوية .[/JUSTIFY]


[JUSTIFY]

س. في البدء ، لعلكم أن توجزوا لنا تعريفا شاملا للتوجيه و الإرشاد ؟

ج: التوجيه و الإرشاد هو عملية منظمة ، ومهنة إرشادية متخصصة ، يهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته ، في ظل تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني .

س. ما الجهة التي يتبع لها قسم التوجيه و الإرشاد ؟

ج : قسم التوجيه والإرشاد هو أحد أقسام الشؤون التعليمية في إدارة التربية والتعليم في محافظة الأفلاج ، يشرف على تنفيذ برامج وخدمات التوجيه والإرشاد في المدارس ، ورعاية الطلاب من جميع النواحي ، وتزويد المرشدين الطلابيين بالخطط والمهارات والأساليب المهنية والفنية لأعمال التوجيه والإرشاد ، وتعزيز التطوير المستمر لذلك .

س. نود منكم ذكر أهم المنجزات التي نفذها القسم في الآونة الأخيرة ؟

ج. هناك الكثير من المنجزات المرموقة ، و التي تحققت بفضل الله أولا ، ثمّ بفضل دعم سعادة مدير التربية والتعليم ومساعديه ، و جهد الزملاء في القسم من مشرفين ومرشدين وإداريين ، و من أبرز تلك المنجزات :

1. تخصيص مقر لقسم التوجيه والإرشاد :

قام قسم التوجيه والإرشاد بالانتقال من إدارة التربية والتعليم إلى مقر خاص في مدرسة أسامة بن زيد بدعم ومؤازرة من سعادة مدير التربية والتعليم يشتمل على مقر القسم ومقر وحدة الخدمات الإرشادية ومركز الإرشاد المهني وقاعة الإرشاد التدريبية ساهم ذلك في تحقيق العديد من الإنجازات التربوية .[/JUSTIFY]


2. إنشاء وحدة الخدمات الإرشادية :

وتهدف إلى تنفيذ الجوانب التقنية لمفاهيم التوجيه والإرشاد في كافة مجالاته الإنمائية والوقائية والعلاجية كدراسة الحالة ، والمقابلة الإرشادية ، وملاحظة السلوك ، ومؤتمر الحالة ، والإرشاد الجمعي وغيرها .
وتعمل على دراسة ومتابعة حالات الطلاب المحالين من المدارس ، وتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة ، وإثراء المرشدين الطلابيين بالأساليب المهنية المتخصصة حول طرق التعامل مع حالات الطلاب ، وابتكار بعض الأساليب الإرشادية التي تؤدي إلى تطوير العمل وتقديم الاستشارات التربوية المناسبة للطالب والمعلم والمرشد الطلابي وولي الأمر بما يحقق أهداف التربية والتعليم .

و يضم القسم وحدتين إرشاديتين مجهزتين بأحدث الأجهزة والتأثيث :
الأولى : وحدة الخدمات الإرشادية في ليلى ويعمل بها الأستاذ / شبيب بن محمد آل فهيد .
الثانية : وحدة الخدمات الإرشادية في الهدار ويعمل بها الأستاذ / مبارك بن خلف البكر ، كمرشدين طلابيين مفرغين ، وإشراف مباشر من الأستاذ : فهد بن سعد الخميسة مشرف التوجيه والإرشاد .

3. إقامة مركز للإرشاد المهني :

ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب ومساعدته على اختيار مستقبله العلمي والمهني ، وتقديم المعلومات المتوفرة عن المجالات الدراسية أكاديمياً ومهنياً ، بما يتلاءم مع استعدادات الطالب وقدراته وميوله واتجاهاته .
ويقوم المركز على توجيه الطلاب وإرشادهم إرشاداً تعليمياً ومهنياً ومساعدتهم على اختيار التخصص وتقديم المعلومات والخبرات والاستشارات التربوية والمهنية عن الجامعات والكليات العلمية والعسكرية والتقنية ، وعقد الدورات التدريبية المتخصصة عن اختبار القدرات العامة ، والإشراف على المركز النموذجي للخدمات التربوية ، ويعمل بالمركز الأستاذ : محمد بن عبدالله الهزاع كمرشد طلابي غير مفرغ ، وإشراف مباشر من الأستاذ : نمشان بن محمد النمشان مشرف التوجيه والإرشاد .

4. قاعة الإرشاد وقاعة الارتقاء التدريبية :

قام قسم التوجيه والإرشاد بعمل قاعتين تدريبيتين مجهزة بأحدث الأجهزة الحديثة ، الأولى في مقر القسم ، والثانية في مقر وحدة الخدمات الإرشادية بالهدار .

و القادم بإذن الله أفضل و أروع .

في نهاية هذا اللقاء السريع لا يسعنا إلا أن نشكر أ. خالد على طيب اللقاء و حفاوته ، على أمل اللقاء به في مرات قادمة و قد تحقق لقسم التوجيه و الإرشاد الطلابي كل ما تصبو له نفسه من تقدم و ارزهار .

صور أخرى لمقر قسم التوجيه و الإرشاد الطلابي :


أضف تعليق