الإشراف التربوي في سطور


الإشراف التربوي في سطور


الإشراف التربوي في سطور

يعتبر الإشراف التربوي العمود الفقري لإدارة التربية والتعليم ، وهو أكثر الأقسام ارتباطا بالميدان التربوي ، حيث تشرف الأقسام الإشرافية في إدارة الإشراف التربوي على جميع معلمي التخصصات ، و كذلك مديري و وكلاء المدارس ، ما عدا معلمي التربية الخاصة ، والمرشدين التربويين ، ومحضري المختبرات المدرسية ، وأمناء مصادر التعلم ( المفرغين ) و رواد النشاط ( المفرغين ) .
كما تشرف إدارة الإشراف التربوي إضافة إلى عملها على التعليم الأهلي بشتى أنواعه .
[/JUSTIFY]
تتكون إدارة الإشراف التربوي من 11 قسما إشرافيا ، هي :


كما تتكون إدارة الإشراف التربوي من 23 مشرفاً تربوياً بما فيهم مدير الإشراف التربوي .

معلومات عامة عن إدارة الإشراف التربوي :



[JUSTIFY]تعمل إدارة الإشراف التربوي على :

1. الإشراف المباشر على المعلمين وتقديم التنمية المهنية لهم من خلال برامج تدريبية وأساليب إشرافية متنوعة ونشرات تربوية وقراءات موجهة وورش عمل ومشاغل تربوية ، وكذلك المشاركة في تقويمهم من خلال بطاقات تقويم الأداء الوظيفي في نهاية كل عام دراسي .
2. الإشراف المباشر على مديري المدارس ووكلائها وتقديم التنمية المهنية لهم من خلال برامج تدريبية وأساليب إشرافية متنوعة ونشرات تربوية وقراءات موجهة وورش عمل ومشاغل تربوية وتقويمهم في نهاية كل عام دراسي ، والمشاركة في لجنة اختيار مديري ووكلاء المدارس .
3. إعداد خطة إدارة الإشراف التربوي سنوياً حيث يتم تقييمها على مستوى الوزارة ، ومن خلال هذه الخطة تبني الأقسام الإشرافية خططها وتعمل على تنفيذها خلال العام الدراسي ، حيث تشمل تنفيذ وتطبيق المشاريع الوزارية الاستراتيجية وكذلك البرامج التطويرية والمهنية للعاملين في الميدان التربوي من مديري مدارس وكلاء مدارس ومعلمين ، وكذلك تقديم برامج إثرائية في الميدان التربوي .
4. عداد خطة جولات للمشرفين التربويين ، يتم من خلالها زيارات المدارس ، و الوقوف على مستوى الأداء المدرسي بشكل عام و الأداء التدريسي لمعلمي التخصص بشكل خاص ، حيث يتم من خلال تلك الزيارات تقديم التوجيهات والتعليمات المعينة على تحسين الأداء المدرسي والتدريسي والمساعدة على تطوير بيئات العمل والتعلم ، وكذلك تقديم أوجه التعزيز والتحفيز للعاملين في الميدان التربوي لتقديم أفضل ما لديهم ، حيث يقدم المشرفون التربويون تقارير يومية للزيارات يتم دراستها أسبوعياً من خلال ( لجنة دراسة التقارير) وتقديم التوجيهات وتدوين الملاحظات ومخاطبة الأقسام التربوية و الإدارية لعمل اللازم لذلك .
5. تقوم إدارة الإشراف التربوي بالإشراف المباشر على سير الاختبارات من خلال إعداد خطة جولات والقيام بالزيارات وتقديم التقارير ، ودراسة هذه التقارير من خلال (لجنة الاختبارات ) وتقديم تقرير يومي لسعادة مساعد مدير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين ولقسم المتابعة وذلك لمتابعة المتغيبين من المعلمين والإداريين .
6. تقوم لجنة مختصة بإدارة الإشراف التربوي بدراسة وضع المعلمين الأولى بالرعاية وزيارة المعلمين و الوقوف على مستوياتهم و إيجاد الحلول الجادة في تطوير أدائهم وتقديم تقارير دورية عن مدى تقدم مستوى أداء المعلمين ، و الوصول بهم إلى أداء تدريسي مرضي .
7. تقوم لجنة مختصة بإدارة الإشراف التربوي بتقويم الأداء المدرسي من خلال تطبيق الأداة الوزارية ، حيث تقوم اللجنة بزيارة المدارس وتقويمها واستخراج نتائج ذلك التقويم ، ومن خلال تلك النتائج تقوم اللجنة بمعالجة المشكلات القائمة وتقديم التعزيز والتحفيز للمدارس المتميزة في تقويم الأداء المدرسي ومحاولة نشر ثقافة التنافس الأدائي المدرسي بين مدارس المحافظة .
8. يقوم فريق عمل برئاسة سعادة مساعد مدير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين بمتابعة تنفيذ برامج ومشاريع خطة الإشراف التربوي وكذلك خطط الأقسام الإشرافية ، حيث تقدم كل جهة رئيسة عن تنفيذ برنامج أو مشروع في خطة الإشراف التربوي تقرير عنه بعد نهايته مدعوما بالصور والحقائب التدريبية ، كما يقوم الفريق بمخاطبة الجهات الرئيسة المتأخرة في تنفذ برامجها من خلال نموذج على أن تحدد أسباب عدم التنفيذ وكذلك تحديد موعد جديد للبرنامج الغير منفذ .
9. تقوم إدارة الإشراف التربوي بالإشراف المباشر على التعليم الأهلي بأشكاله المختلفة .[/JUSTIFY]

هناك اكثر من 10 لجان تعمل في إدارة الإشراف التربوي لها مهامها و أدوارها المناطة بها ، وهي على النحو التالي :



مشاركات إدارة الإشراف التربوي :

[JUSTIFY]1. يشارك الإشراف التربوي في زيارات مسح المدارس مع بداية كل عام دراسي ، ومتى دعت الحاجة .
2. يشارك الإشراف التربوي في المقابلات الشخصية للمعلمين الجدد .
3. يشارك الإشراف التربوي في زيارات متابعة الأسبوع التمهيدي .
4. يشارك الإشراف التربوي في عملية فرز و اختيار معلمي المدارس الليلية .
5. يشارك الإشراف التربوي في زيارات متابعة تفعيل اليوم الوطني .
6. يشارك الإشراف التربوي في تنفيذ البرامج التدريبية الاثرائية في الميدان ، بالتعاون مع التدريب التربوي .
7. يشارك الإشراف التربوي في استقبال وفرز ملفات المتقدمين للعمل الإشرافي في إدارة التربية والتعليم .
8. يشارك الإشراف التربوي في إعداد الاختبار التربوي والتخصصي للمتقدمين للإشراف التربوي ، رواد النشاط ، المرشدين الطلابيين .
9. يشارك الكثير من المشرفين التربويين في إدارة الإشراف التربوي في لجان عدة في إدارة التربية والتعليم .
10 يشارك الإشراف التربوي في برنامج المعلم الجديد من خلال المدرب المركزي للمشروع ( أ . عبدالله آل فواز ) .[/JUSTIFY]

حديث الكاميرا :

مدير الإشراف التربوي أ. محمد بن عبدالله البشر

مشرف الإدارة المدرسية أ. فهد بن سعد الحقباني

مشرف التربية الفنية أ. تركي بن عبدالعزيز الشنار


مشرف الصفوف الأولية أ. عبدالرحمن بن ناصر القنعير

مشرف الرياضيات أ.ظافر بن إدريس آل دحيم


مشرف العلوم أ. عبدالله بن سعد آل فواز

الهيئة الإدارية :


أضف تعليق