خلال ترؤسه اجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمؤسسة “موهبة”.. وزير ‏‏”التربية”: إنشاء مدارس متخصصة للموهوبين في أربع مناطق


خلال ترؤسه اجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمؤسسة “موهبة”.. وزير ‏‏”التربية”: إنشاء مدارس متخصصة للموهوبين في أربع مناطق


345353534

موقع وزارة التربية والتعليم 

كشف وزير التربية والتعليم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عن نية الوزارة البدء في إنشاء أربع مدارس متخصصة للموهوبين في مدن الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام نهاية العام الدراسي الحالي، على أن يستمر التوسع في تنفيذ مثل هذه المدارس لتشمل كل مدن المملكة خلال الأعوام المقبلة، ليستفيد منها الموهوبين في المملكة. 

وأضاف سمو الوزير خلال الاجتماع السابع لأعضاء اللجنة التنفيذية لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” اليوم (الثلاثاء): “مشروع “موهبة” متقدم فكرياً وعلمياً وعملياً، ونرجو أن نتعامل معه على أنه إبداعي وغير عادي، خصوصاً أننا نعيش عصر الإبداعات والابتكارات”.

وذكر أن الدول المتقدمة تفوقت لأنها تقدمت على الواقع وفكرت بالعيش في المستقبل، وتصنع مستقبلها، لافتاً إلى أن صناعة المستقبل مهمة المبدعين.

وتابع: “نحن محظوظون بأننا نعيش عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يتميز بالإبداع والموهبة”، مشدداً على أن المملكة لديها الإمكانات والعقول والقيادة التي تمكنها من الانتقال المعرفي، والتقدم والتطور العلمي.

وزاد: “يجب علينا التخطيط للمستقبل والتواصل مع من لهم علاقة بمشروع موهبة، لصناعة المستقبل، ويجب أن تكون أعمالنا أنموذج للموهبة”، مشيراً إلى أن الموهوبين سيخدمون هذه البلاد. 

وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المتعلقة بالمؤسسة، والإنجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية، وآلية متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية الثانية لمؤسسة “موهبة”.

وتضمنت الخطة الاستراتيجية الثانية لمؤسسة “موهبة” والتي عرضت على سمو الوزير أعداد الطلبة المستهدفين في مبادراتها بين عامي 2014 و2018م نحو 510 ألف طالب، إذ استهدفت في العام الحالي 89 ألف طالب، بينما تعتزم الوصول إلى 95 ألف طالب في العام المقبل. 

وترشح للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين في العام الحالي 70350 مرشح وقُبل منهم 14703، فيما قُبل في “برامج موهبة 2015″ نحو 338 طالب، وبلغت عدد المدارس التي لها شراكة مع مؤسسة موهبة 74 مدرسة، وعدد الطلاب 2287 وعدد الخريجين والخريجات 243 طالب.

وبلغ عدد الطلاب المشاركين في البرامج الدولية خارج المملكة خلال العام الحالي 132 طالب، وعدد المشاركين في البرامج الدولية بالمملكة 93 طالب، فيما بلغ عدد المشاركين في البرامج الدولية عن بعد 33 طالب، كما زادت أعداد المسجلين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بنسبة 51.5 في المئة، وكذلك ارتفعت نسبة المتدربين بـ62.5 في المئة.

وحققت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” 30 ميدالية خلال العام الحالي، وذلك أثناء مشاركتها في عدد من المسابقات الدولية في العلوم والرياضيات.

يذكر أن الاجتماع حضره وزير التعليم العالي الأمين العام لمؤسسة “موهبة” الدكتور خالد السبتي ومساعد وزير الداخلية لشؤون تقنية المعلومات الأمير الدكتور بندر بن عبدالله المشاري ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل والدكتور خالد السليمان.

 

 

للتفاصيل على الرابط

https://www.moe.gov.sa/Arabic/MediaCenter/MinistryNews/Pages/NewsDetails.aspx?qsId=6372&qsType=Ministry


أضف تعليق