الإشراف التربوي يقيم ملتقى مشكاة الطالبة المضيء


الإشراف التربوي يقيم ملتقى مشكاة الطالبة المضيء


1432382071__afab35501b7be3b173eeebf566f087fa

العلاقات العامة والإعلام / نوال الرشود
تصوير/ المنسقة الإعلامية للإشراف التربوي – هياء السبيعي

أدارت مديرة الإشراف التربوي أ/ عبير الزهراني  ملتقى مشكاة الطالبة المضيء والذي عقد يوم الخميس الموافق 1436/8/3هـ  بحضور مساعدة الشؤون التعليمية أ/ رفعه الردعان وعدد من رئيسات الأقسام  والمشــرفات التربويات ومديرات المدارس بدأت الأستاذة / عبير الزهراني الحديث بالترحيب بالحاضرات وشكرت للحاضرات اهتمامهن بالحضور في هذه الفترة الاستباقية للاستعداد للاختبارات ..وأوضحت أن العمل التطوعي شيء جميل لايستغنى عنه المجتمع حيث زرع القيم في نفوس الطالبات كما ذكرت نماذج من الأعمال التطوعية واستشهدت بعدة قصص وردت في تضامن المجتمع في الأعمال الخيرية وعلى مستوى الأفراد .. وأشارت أن هذا التفعيل للبرنامج التعاوني بين بعض الأقسام في الإدارة انبثق عن قسم نشاط الطالبات بالشراكة مع الأقسام ودور كبير وفعال من المدارس والكل يحتسب الأجر من الله وشددت على المدارس في تشجيع الطالبات على تقديم ما ينفع لهن في الدنيا والأخر .

كما أضافت أن المشروع  له صدى جميل وأعمال المدارس رائعة والتغطيات الإعلامية كانت شاملة وأردفت قائله : كنت أتمنى أن وقته سبق ذلك الوقت الضيق فالاستعداد للاختبارات  حال دون حضور الجميع لذا على الحضور نقل ماشاهدتم وسمعتم للميدان … ثم تركت فرصة الحديث  لمساعدة شؤون تعليم البنات للحديث عن المشروع ملتقى مشكاة الطالبة المضيء من مشاريع النشاط والذي يدعو إلى فعل الخير وترابط المجتمع ولقد سرنا ما رأينا من تفاعل الأقسام والمدارس .. شاكرين للجميع كل ما قدم . تلا ذلك مداخلة  لرئيسة قسم النشاط أ/ فاطمة القنعيير بينت أن فكرة العمل التطوعي – العمل دون طلب أجر مادي .

بعد ذلك أسهبت مديرة الإشراف التربوي  وبتوسع من خلال العرض الكامل  للبرنامج تناولته بالتفصيل  .. مفهوم التطوع  ـــ تعريفة ـــ   وفكرته ـــ وأهدافه ـــ وعرض صورـــ وذكرت أمثلة كثيرة للتطوع حفر الآبار ــ والربط بينه وبين برنامج فينا خيرــ  والمنفذ في المدارس وعلى المدرسة زرع روح المبادرة في نفوس الطالبات وتعزيز ذلك شعوراً بالمسئولية وتحقيق التكافل والتضامن وهو غير اجباري لكنه انساني نحو أفراد المجتمع .

 بعد ذلك أكملت الحديث الأستاذة / عبير الظاهري مشرفة اللغة العربية ومن خلال العرض ( تقنيات العمل التطوعي )  التأهيل – التدريب  في غالب الأحيان، يحتاج المتطوعون إلى نوع من التأهيل أو التدريب من أجل الاستفادة من طاقاتهم بعضهم يحتاج إلى فترات زمنية أطول . يلعب التدريب دوراً بارزاً في:
1- شد المتطوع إلى المؤسسة أو الجماعة.
2- استمراره متطوعاً لأطول فترة ممكنة.
3- استغلال طاقاته بشكل أفضل .

الإطار التنظيمي :
أهمية هذا الأمر تكمن فيما يلي:
إن التطوع الفردي معرّض للشطط من ناحية وللتوقف عند مواجهة أية صعوبات من ناحية أخرى.
إن الإطار الجماعي للمتطوع يكسب المجموعة المزيد من الاحترام والقوة .

-التحفيز والتنشيط . دوراً بارزاً في المحافظة على المتطوع واستغلال طاقاته وخبراته المستجدة سواء على صعيد الجماعة أو المؤسسة وله عدت مجالات . المشاركة . الشفافية . الإبراز . الإدماج .ازالة العقبات . الشكر والتقدير’

- ماذا يريد المتطوع 1- الشعور بالاحترام والثقة من قِبل المؤسسة
2- التعامل معه بشفافية وديمقراطية.
3- مساعدته على إبراز مواهبه وصقلها.
4- اطلاعه بطريقة صحيحة وواضحة على مناخ المؤسسة – الجماعة وتنظيماتها… وعرضت مجموعة صور لإختبار القدرات

- وختمت بــ أ ثار العمل التطوعي على الفرد والمجتمع .الهمة العالية والمعنويات المرتفعة صمام أمان في العمل التطوعي ودفعة قوية للنجاح والتقدم .  

-  مداخلة لللإدارية نوال الزنان مديرة مكتب مديرة الإشراف التربوي

- قدمت ورقة عمل . الرفق ومهارات العمل التطوعي ..  توزيع المهام كل حسب الاستطاعة الابتسامة الصادقة تدخل السرور على نفسك عامل البشر على أنهم بشر دون النظر للمصالح الدنيوية قصيرة المدى وإشارة أن المتطوعين أكثر سعادة في المجتمع .

- تلا ذلك مشاركة من الابتدائية الثالثة قامت مديرة المدرسة بتوضيح نوع المشاركة ووزعت على الحاضرات توزيعات تم عملها من ضمن أعمال المشروع

- بعد ذلك عرض مصور لفكرة وخطوات عمل مشروع حفظ النعمة وهو جانب من جوانب العمل التطوعي .. تولت شرحه أ/ فاطمة المعين معلمة اللغة العربية بالمدرسة وكذلك أ/ أمل الحماد المنسقة الإعلامية بالمدرسة .

- ثم تحدثت مشرفة الاجتماعيات أ/ إيمان الجلال عن الأعمال التطوعية  في عهد الرسول عليه السلام والصحابة رضوان الله عليهم .. ذكرت قصة عبدا لله بن مسعود في العمل والإنفاق وفي الجانب الاجتماعي قصة لأم المؤمنين  عائشة رضي الله عنها أثرت الملتقى بالقصص الجليلة  .

 

- ملتقى رائع بروعة الإعداد والتنظيم والهدف والفائدة .

- وفي الختام كرمت مديرة الإشراف التربوي أ/ عبير الزهراني كل الجهود المبذولة .

شهادة شكر وتقدير لمديرة التدريب التربوي أ/ هند البشر نظير فتح المجال لإقامة الملتقى في قاعة التدريب .

درع مقدم لمشرفة اللغة العربية أ/ عبير الظاهر نظير مشاركتها الفاعلة في الملتقى وهمتها في كل ما يسند إليها .

شهادة شكر لمديرة مدرسة الثالثة الإبتدائية بليلى أ/ فاطمة الزعير وللأستاذة / فاطمة المعين وللأستاذة / أمل الحماد المنسقة الإعلامية للمدرسة ـــ  نظير مشاركتهم المميزة  في الملتقى وتفعيل مشروع حفظ النعمة ’ وكذلك للإدارية نوال الزنان نظير ورقة عمل قدمتها في الملتقى .

وكذلك للجنة المنظمة للملتقى الإدارية  منسقة القاعة أ/ جواهر الفرشان على تفانيها حتى خارج أوقات الدوام الرسمي في سبيل التنظيم  وأ/ هياء الخرعان وأ/ رسما مقحم وأ/ شماء البراك

ومن ثم أردفت مديرة الإشراف التربوي كلمات ثناء وتقدير ووداع

وإشادة في ثنايا النقل خارج المحافظة لمشرفة المكتبات الأستاذة / دلال الحربي ودعت لها بالتوفيق في مكان عملها الجديد .

على الخير وتحقيق الأهداف انتهى الملتقى …

 


أضف تعليق